وظيفة وسلامة مختبر دخان هود
May 22, 2018

بناء مختبر الكيمياء الحيوية الحديثة هو مشروع نظام شامل. في حين أنه مجهز بأدوات ومعدات مختلفة ومرافقه الداعمة ، من الضروري النظر ليس فقط في متطلبات إمدادات الطاقة وإمدادات المياه والصرف الصحي وإمدادات الهواء وتنقية العادم ، ولكن أيضًا سلامة الأفراد والأشياء والبيئة المحيطة والضوضاء والرائحة. ، راحة البيئة المرئية ، قابلية التشغيل ووظائف المعدات ، وسهولة معالجة المعلومات. لذلك ، يجب أن تمتلك المختبرات البيوكيميائية الحديثة أفضل تصميم ومعدات عالية الجودة.

في المعدات المختبرية الحديثة ، هناك شفاط للأبخرة المختبرية ، ومقاعد مختبرية مركزية ، وطاولات جانبية ، وخزانات للأوعية ، وخزانات للسفن ، وخزائن اسطوانة غاز ، وما إلى ذلك. ومن بين هذه العوامل ، فإن غطاء دخان المختبر هو وظيفة مهمة جدا في معدات المختبرات الكيميائية الحيوية ، وهو أمر لا غنى عنه. الرجعية. . لذلك ، فإن اختيار غطاء دخان المختبر يعد مسألة مهمة في بناء المختبرات ويجب أن يعطى اهتمامًا كافيًا.

الوظائف الرئيسية للمختبر Fume Hood:

إن الوظيفة الرئيسية لمختبر Fume Hood هي وظيفة العادم. في المختبر الكيميائي ، يتم توليد العديد من الغازات الضارة والروائح والرطوبة والمواد القابلة للاشتعال والانفجار والتآكل أثناء التشغيل التجريبي لحماية سلامة المستخدم. لمنع انتشار الملوثات في المختبر إلى المختبر واستخدام مختبر الأغطية الدخان بالقرب من مصادر التلوث. في الماضي ، كان عدد الجداول المستخدمة في شفاط الأدخنة المختبرية صغيرًا نسبيًا ، وكان يستخدم فقط في الغازات الضارة والخطيرة بشكل خاص والتجارب التي أنتجت كميات كبيرة من الحرارة. يعتبر المختبر Fume Hood مسؤولاً فقط عن الوظائف الإضافية للمقعد المختبري. في السنوات الأخيرة ، مع الأخذ بعين الاعتبار تحسين البيئة التجريبية ، تم نقل التجارب التي أجريت على المقعد التجريبي بشكل تدريجي إلى مختبر Fume Hood ، والذي يتطلب أن يكون مختبر Fume Hood له الوظيفة الأكثر ملاءمة للمعدات. على وجه الخصوص ، تتطلب معظم المختبرات التي بنيت حديثا تكييف الهواء. لذلك ، يجب أن يتم تضمين عدد أغطية الأبخرة المختبرية التي سيتم استخدامها في خطة نظام تكييف الهواء خلال مرحلة التصميم الأولية للمبنى. نظرًا لأن مختبر Fume Hood يحتل موقعًا مهمًا للغاية في المختبر الكيميائي الحيوي ، نظرًا لتحسين بيئة المختبر وتحسين ظروف نظافة العمل وتحسين كفاءة العمل ، ازداد استخدام أجهزة Fume Hoods المختبرية بشكل كبير. بعد أن أصبحت قنوات التهوية ، والأنابيب ، والأسلاك ، والعادم ، وما إلى ذلك ، مهمة مهمة لبناء المختبرات. الغرض الرئيسي من استخدام مختبر Fume Hood هو تفريغ الغازات الضارة الناتجة في التجربة وحماية صحة المجربين ، أي الحصول على درجة عالية من الأمان والتشغيل الممتاز. يتطلب ذلك من المختبر Fume Hood الحصول على الميزات الخاصة التالية:

(1) وظيفة التحرير: يجب أن يكون لها وسائل لامتصاص الغازات الضارة المتولدة داخل المختبر Fume Hood لاستيعاب الغاز خارج الخزانة ، وتخفيفه لاستبعاد الغاز الخارجي.

(2) لا توجد وظيفة ارتجاع: يكون لتدفق الهواء الذي تولده مروحة العادم داخل مختبر Fume Hood وظيفة منع الغاز الضار من التدفق إلى داخل الغرفة من داخل مختبر Fume Hood. لضمان تحقيق هذه الوظيفة ، من الأفضل توصيل شفاط Fume المختبر بمروحة ذات أنبوب واحد. لا يمكن أن تكون مرتبطة مع أنبوب واحد. كما أنها تقتصر على نفس الغرفة مع نفس الغرفة ويمكن توصيل المروحة بقدر الإمكان. المثبتة في نهاية الأنبوب (أو في الجزء العلوي من الأرض).

(3) وظيفة العزل: فصل داخل وخارج غطاء دخان المختبر مع نافذة زجاجية غير منزلقة أمام شفاط دخان المختبر.

(4) الوظيفة التكميلية: يجب أن تكون هناك قناة أو جهاز بديل لامتصاص الهواء من خارج غطاء دخان المختبر عندما يتم تفريغ الغازات الضارة.

(5) السيطرة على وظيفة سرعة الرياح: من أجل منع الغازات الضارة في هود دخان المختبر من الهروب ، مطلوب سرعة شفط معينة. العوامل التي تحدد سرعة شفط كمية هواء المختبر Fume Hood هي: كمية الحرارة الناتجة عن محتوى التجربة والعلاقة بعدد التغييرات الهوائية. الشيء الرئيسي هو طبيعة التجربة وطبيعة الآفة. يقال عموما أن الملوثات غير السامة عموما هي 0،25-0،38 م / ث ، والملوثات السامة أو الخطرة هي 0.4-0.5 م / ث ، عالية السمية أو المشعة قليلا 0.5-0.6 م / ث ، والمواد الغازية هي 0.5 م / ق ، حبيبي 1 م / ث. من أجل ضمان سرعة الرياح هذه ، يجب أن يكون لدى مروحة العادم الضغط الساكن الضروري ، أي مقاومة الاحتكاك عندما يمر الهواء عبر قناة التهوية. عند تحديد سرعة الرياح ، يجب أيضًا الانتباه إلى مشكلة الضوضاء. عندما يتدفق الهواء خلال الأنبوب ، فإنه يقتصر على 7-10 م. إذا تجاوز الهواء 10 أمتار ، فسيتم توليد ضوضاء. بشكل عام ، حد الضوضاء للمختبر (مستوى الضوضاء الداخلي) هو 70 ديسيبل. الحد من سرعة الرياح سوف يقلل أيضا من الضوضاء. مع مراعاة مسائل التمويل والبناء في خط الأنابيب ، يجب اختيار قوة خط الأنابيب ومروحة العادم بعناية.

(6) مقاومة التآكل بالحرارة والأحماض والقلويات: يجب أن تكون بعض شفاط الأبخرة المختبرية مجهزة بأفران كهربائية. تنتج بعض التجارب الكثير من الغازات السامة والضارة مثل الأحماض والقلويات التي تسبب التآكل الشديد. يجب أن يكون للطاولات ، والبطانات ، والألواح الجانبية ، والفوهات الاختيارية وفوهات شفاط Fume المختبر وظيفة مضادة للتآكل. يتطلب استخدام الأحماض القوية مثل حامض الكبريتيك وحامض النيتريك وحمض الهيدروفلوريك في صناعة أشباه الموصلات أو في التجارب المسببة للتآكل أن تكون مادة المختبر Fume Hood كاملة مقاومة للحموضة والقلوية ، ويجب أن تكون مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو PVC.


عرض المنتج